کد مطلب:285002 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:274

راویان حدیث لوح
1 - طریق ثقه الاسلام كلینی قدس سره:

عن محمد بن یحیی و محمد بن عبد الله، عن عبد الله بن جعفر، عن الحسن بن ظریف، و علی بن محمد، عن صالح بن ابی حماد، عن بكر بن صالح، عن عبد الرحمان بن سالم، عن ابی بصیر، عن ابی عبد الله علیه السلام. (كلینی: الاصول من الكافی، ج 1: ص 527 / ح 3)

2- طریق مسعودی:

عن ابی الحسن صالح بن ابی حماد و الحسن بن ظریف معا، عن بكر بن صالح... (مسعودی: اثبات الوصیه، ص 260 [ما بقی سند همچون عیون و كمال الدین])

3 - طریق شیخ صدوق قدس سره:

الف) ابی و محمد بن الحسن بن احمد بن الولید، قالا: حدثنا سعد بن عبد الله و عبد الله بن



[ صفحه 27]



جعفر الحمیری جمیعا: عن ابی الخیر صالح بن ابی حماد و الحسن بن ظریف (او طریف) جمیعا، عن بكر بن صالح. (صدوق: عیون اخبار الرضا، ج 1: ص 41 / ح 2، همو: كمال الدین، ج 308: 1 / ح 1 [با اختلاف اندكی در تعبیر])

ب) حدثنا ابی و محمد بن موسی المتوكل و محمد بن علی ماجیلویه، و احمد بن علی بن ابراهیم بن هاشم و الحسین بن ابراهیم بن تاتانه (او ناتانه) و احمد بن زیاد بن جعفر الهمدانی رضی الله عنه قالوا: حدثنا علی بن ابراهیم بن هاشم، عن ابیه، عن بكر بن صالح، عن عبد الرحمان ان بن سالم، عن ابی بصیر، عن ابی عبد الله علیه السلام، قال: قال ابی علیه السلام.. (صدوق: عیون اخبار الرضا، ج 1: صص 42 - 41 / ح 2، همو: كمال الدین، ج 308: 1 / ح 1 [با اختلاف اندكی در تعبیر])

ج) عن سعد بن عبد الله و عبد الله بن جعفر الحمیری جمیعا، عن صالح بن ابی حماد... (صدوق: الامامه و التبصره، ص 103 / ح 92 [ما بقی سند همچون عیون و كمال الدین])

4 - طریق شیخ مفید قدس سره:

محمد بن معقل القرمیسنی، عن ابیه، عن عبد الله بن جعفر الحمیری، عن الحسن بن ظریف، عن بكر بن صالح. (مفید: الاختصاص، ص 205) ما بقی سند همچون عیون و كمال الدین)



[ صفحه 28]



5- طریق نعمانی:

موسی بن محمد القمی و أبوالقاسم، عن سعد بن عبدالله، عن بكر بن صالح.

(نعمانی: كتاب الغیبة، ص 62/ ح 5 (ما بقی سند همچون عیون و كمال الدین))

6- طریق شیخ طوسی:

جماعة عن محمد بن سفیان البزوفری، عن أحمد بن ادریس و الحمیری معا، عن صالح بن ابی حماد و الحسن بن ظریف معا، عن بكر بن صالح، عن عبدالرحمان بن سالم، عن ابی بصیر.

(طوسی: كتاب الغیبة، ص 93 (مابقی سند همچون عیون و كمال الدین))



[ صفحه 29]